recent
أخبار ساخنة

لاتيأس من حياتك ولا تستسلم وتنهزم لليأس Do not be pessimistic

راحة البال
الصفحة الرئيسية

لاتيأس من حياتك ولا تستسلم وتنهزم لليأس Do not be pessimistic . ولقد نهانا الله عز وجل عن اليأس وأنه من الأسباب المؤديه للضلال والكفر .


لاتيأس من حياتك ولا تستسلم وتنهزم لليأس Do not be pessimistic
لاتيأس من حياتك ولا تستسلم وتنهزم لليأس Do not be pessimistic

اليأس هو إنعدام الثقه بالنفس وضعف الإيمان بالله مع فقدان روح الأمل فى تغيير الحال . الإستسلام للإكتئاب والخوف والقلق، والوصول إلى مرحلة اليأس والإحباط ينتج عنه أفكار هدامه للنفس ومن حوله .

لاتيأس من حياتك ولا تستسلم وتنهزم لليأس Do not be pessimistic


 لاتيأس من حياتك ولا تستسلم لليأس وتنهزم فلاتكن متشائماً ، ولقد نهانا الله عز وجل عن اليأس وأنه من أسباب المؤديه للضلال والكفر .


قال الله تعالى " فَلا تَكُن مِنَ القَانِطِينَ" "وَلَئِـن أَذَقـنَا الإنسَـانَ مِنَّـا رَحمَـةً ثُمَّ نَزَعنَـاهَا مِنـهُ إِنَّهُ لَيَـؤُوسٌ كَفُـورٌ" " إِنَّهُ لا يَيأَسُ مِن رَوحِ اللَّهِ إِلَّا القَومُ الكَافِرُونَ" "قَالَ وَمَن يَقنَطُ مِن رَحمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالٌّونَ" صدق الله العظيم .


لا تكن متشائما Do not be pessimistic


 الحياه بكل ما فيها من  صعاب لا تحتاج منا الا أن نتفائل ونجتهد لحياه خاليه من اليأس والإحباط .  فعندما نسعى لعمل شئ نحاول مرارا وتكرارا لتحقيقه فالناجحون فى حياتهم هم الذين رفضوا أن تتحول حياتهم إلى كابوس وجاهدوا بالأمل وثقتهم بأنفسهم حتى أناروا طريقهم لتحقيق أهدافهم .


لم يعرف اليأس العظماء الذين أجتهدوا ولم يياسوا حتى وصلو ألى أهدافهم ومنهم أعظم الأمثله الأنبياء والرسل الكرام . وكذلك العلماء الذين اجتهدوا و ساروا فى طريق ملئ بالصعاب وتحدوا الظروف والإمكانيات حتى أنجزوا طموحاتهم التى أنارت حياتهم و أصبحوا طريق الأمل والتفاؤل للأجيال القادمه التى لا تعرف اليأس .


فلا تدَع اليأس  والإحباط يتسلل إلى حياتك عندما تواجه الصعوبات ، وثق بنفسك وأن الله معك أينما كنت . فربما عدم يأسك يُساعد آخر غيرك فى سعيه فى طريق حياته. 

المؤمن لاييأس أبداً


إن الله سبحانه وتعالى يبتلي المؤمنين بكثير من الإبتلاءات ليختبر  قوّة إيمانهم وثباتهم على الدين ، بل إن المؤمن لا يتمكن اليأس منه أبدا  ، فإنه يؤمن بالله وقدره  ويعلم أن كل شئ فى الوجود بأمر الله وقدره . فلا يستسلم أبداً لأى خساره أو فشل أو فقدان شئ ، ويتلقى كل قضاء وقدر بإراده قويه ورضا بما أتاه الله .


 حتى لو اشتدت الأمور وتعقدت وتعسرت قال الله تعالى" فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً " صدق الله العظيم . كيف ييأس من روح الله وهو مع خالقه  ، كيف ييأس ومعه مفتاح كل شئ تقوى الله  ، كيف ييأس ومعه  القرآن و سنة نبيه كل ذلك يبعث الطمأنينه والتفاؤل والحماس والأمل لروح المؤمن فتقوى عزيمته وهممه ولا يندم على مافاته .


قال الله تعالى"مَـا أَصَـابَ مِـنْ مُصِيـبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِـكُمْ إِلاَّ فِي كِتَـابٍ مِنْ قَـبْلِ أَنْ نَبْـرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَـلَى اللَّهِ يَسِيـرٌ * لِكَيْـلا تَأْسَـوْا عَلَى مَا فَاتَكُـمْ وَلا تَفْرَحُـوا بِمَا آتَاكُـمْ وَاللَّهُ لا يُحِـبُّ كُلَّ مُـخْتَالٍ فَخُـورٍ" صدق الله العظيم .

أسباب اليأس


الحياه كلها شقاء وعناء ، من البدايه للنهايه مع كل هذه الضغوطات يعيش الإنسان ومعه طموحاته وأحلامه . تبدأ أحلامه وأهدافه فى النمو عندما تبدأ حياته فى بيئه سليمه ومنضبطه بها كل مقومات الحياه .


 فعندما يتعثر الإنسان لا يقلق فيسعى  ويحاول أكثر من مره حتى يجد حلول تساعده على المقاومه والتفاؤل بأنه قادر أن يتسلق أى صعوبات ولا تسطيع أى قوه بشريه أن تهزم طموحه وأحلامه .


ففى البدايه النشأه والبيئه المحيطه بالإنسان هى سبب تعاسته أو نجاحه ، فعندما تكون البيئه غير ملائمه لظروف الحياه ، تغلب على حياة الإنسان العزلة والانطواء فالكثير منهم يستسلمون إلى اليأس والإحباط ويفقدون الأمل .


 ويعتبرون الفشل نهاية الحياه، لكن يستطيع الإنسان مع كل الظروف المحيطه به والضغوط النفسيه من المجتمع أن يعرف الصواب من الخطأ .


ويحدد مساره الصحيح ويجتهد لبناء شخصيه قويه لا تتأثر بأى شئ سلبى من حوله فقط بالتقرب إلى خالقه فهو أقرب وأسهل طريق يساعده على الخروج من أى إحباط أو يأس .


عندما تريد النجاح لاتيأس من كثرة المحاولات فأغلب العظماء استمدوا نجاحهم من كثرة الوقوع فى الخطأ والتعلم منه .  فمع كثرة ضغوطات الحياه وضعف الإيمان بالله وعدم الثقة بالنفس يؤدى ذلك إلى الفشل بإستمرار وضعف الهمم وتزايد المشكلات التي لم يستطع على إيجاد الحلول لها  .

كيفية التخلص من اليأس ؟



وللتخلّص من اليأس والقضاء عليه يجب على الإنسان أن يثق بنفسه وبربه . و أن يتقرب من الله ويُحسن الظن به ويتوكل عليه ، وأن يتحلى بالصبرولا يستعجل ويصنع لنفسه هدفاً يتحدى به نفسه .


 والقضاء على أى أفكار سلبيه وعلاجها بالتفاؤل والأمل ، الأبتعاد عن العزله وكن إجتماعيا وشارك الناس برأيك وشاورهم فى أمورك .


 وأن يثقف نفسه بقرائة قصص الأنبياء لأن فى قصصهم عبره وموعظة لحياتهم المليئه بالشقاء والعناء وإنتصارهم لتنفيذ أوامر الله والرضا بقضاء الله وقدره .  


قال الله تعالى(**) قُـل يَا عِبَـادِيَ الَّذِينَ أَسـرَفُواعَلَى أَنفُسِـهِم لا تَقنَـطُوا مِـن رَحمَـةِ اللَّهِ إِنَّا اللَّهَ يَغـفِرُ الذٌّنُوبَ جَمِيـعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُـورُ الرَّحِيـمُ (**) صدق الله العظيم .


google-playkhamsatmostaqltradent