recent
أخبار ساخنة

كن صبوراً ستنتصردوما لا محاله فبالصبر تفتح الأبواب المغلقه

راحة البال
الصفحة الرئيسية
كن صبوراً ستنتصردوما لا محاله فبالصبر تفتح الأبواب المغلقه . الصبر هو مصدر السعاده لكل انسان فلابد ان ندرك ان بالصبر سيزداد عطاءك وتقوى همتك  علاوه على ذلك سيكون كل شئ من حولك هبه من الله للفوز به اذا تمكنت من الاجتهاد فى الصبر .

 والاهم من ذلك لاتياس من اى شئ وكُن بالعزيمه مُجاهدا فان كُنت لله ناصرا ، فالله فى عونك دائما . لذلك بالصبرتبنى الامجاد وترسخ العلاقات ويعلو شأنك بين الناس ويرضى عنك خالقك . فبالصبر تنتصر الامم وتصبح سيرة عطره لكل الامم .


كن صبوراً ستنتصردوما لا محاله

معنى الصبر

الصبر هو القدرة على تحمّل المرض وظلم وقهر الدنيا وحسن الإحتمال والتجلد أو قدرته على تحمّل ما لا تطيق نفسه . لذلك هو من صفات الصالحين لما فيه من إجتهاد للنفس فالصبر جميل وينفع صاحبه .

الصبر  ببساطة هو التحمل ، الإمتناع أوالصيام عن شئ وتحمله . باختصار  حبس النفس عن إظهار الألم والمرض أو أى شكوى و الصبر على المكروه . اى ان إحتماله دون إظهاره فصبر وتحمل أى رضى . فأقنع وتحمل و إنتظر بطمئنينه دون إستتعجال ستنال ماتريد . 

لذلك فان شهر الصبر هو شهر الصوم ، لما فيه من منع النفس عن الشهوات وترويضها . ولكى تبدا الإجتهاد لإقتناص الأخلاق الكريمه عليك أولاً بمجاهده النفس بالصبر  . ونتيجه فالصبر يرّوض النفس ويبعدها عن ما يُغضب الله . يقول الله تعالى {وأستعينوا بالصبر والصلاه وإنها لكبيره الإ علي الخاشعين} أن تصبر وتقم صلاتك تنعم بحياتك. وايات الصبر كثيره منها :



كن صبوراً ستنتصردوما لا محاله

* اليكم ايضا ان نمتلك الحكمه فى الرضا بقضاء الله  . الصبر ، عمل الخير ، حسن الخلق هم السر فى صحة العقل والجسد . فاحسن الظن ولاتغضب فلا تلوم الا نفسك . و التزم فان الالتزام الحقيقي الإحساس الدائم بالتقصيرخليك فى حالك تنعم بحياتك .

هذه ايات قليله لما احصاها ربنا في كتابه الكريم تبين عظمه هذا الخُلق الكريم ، على سبيل المثال . لأن الصبر من صفات الصالحين المُخلصين المؤمنين بالله وحده لا شريك له . لذلك قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه { ان افضل عيش ادركناه بالصبر . ولو ان الصبر كان من الرجال كان كريما} .

انواع الصبر

الصبر الواجب ثلاثه انواع هم :
أولا : الصبر على فعل الطاعات وأداء الواجبات . لأن النفس بطبعها تميل الى الشهوات  وما يجب علينا فعله . هو ان تعود نفسك على خُلق الصبر فى استحضار النيه والاخلاص لله . كذلك الصبر اثناء اداءك الطاعات وبعدها حتى لا يفسد عمله .

ثانيا : الصبر عن فعل المعاصى وإرتكاب المحرمات . لأن الدنيا أكبر مصيبه للإنسان بملازاتها فالإنسان يحتاج لسلاح الصبر ليصمد أمام إبتلاءات الدنيا من أموال ونساء ومتاع .

ثالثا- الصبر علي مشيئه الله والإبتلاءات . إن من طبيعه الدنيا لا تحنو لاحد ولا يسلم من بلائها وآلامها برّ ولا فاجر. لذلك الانبياء والصالحين والمؤمنين هم من يواجهون الإبتلائات بثبات وصبر.

أهميه الصبر وفضائله - كن صبوراً ستنتصردوما لا محاله 

إن الصبر فى الاسلام قد أخذ إهتماما كبيراً وترتبط به شعائر الدين إرتباطا وثيقا . لذلك فلا غنى للمسلم عن الصبر فى عباداته كلها .

فضائل الصبر

 فضائل الصبر كثيره وكلها مثمره سنذكر بعضها :

  1. قبل كل شئ الصبر يعمل على تمكين الإيمان بالله  .
  2. الصبر سبب لتحصيل إخضاعك وإستسلامك لله  { الخشوع } .
  3. إن الصبر سبيل لتمكين مهمه الإستخلاف فى الارض .
  4. يحظى الصابر برعايه الله ومحبته وقربه له .
  5. الصابر مُبشَر بالأجرّ العظيم من الله .
  6. إن الصبر سبب فى محو الخطايا  .

علاوة على ذلك ان الصبر سبب فى نزول رحمة الله يقول الله تعالى {وبشر الصابرين . الذين اذا اصابتهم مصيبه قالو انا لله وانا اليه راجعون عليهم صلوات من ربهم ورحمه واولئك هم المهتدون} . صدق الله العظيم .

google-playkhamsatmostaqltradent