recent
أخبار ساخنة

الإحساس نعمة من افضل النعم ان تمتلك نعمة الاحساس بالغير

راحة البال
الصفحة الرئيسية
الإحساس نعمة من الله ... الإحساس نعمة من افضل النعم ان تمتلك نعمة الاحساس بالغير . لا تشعربالناس وتعتقد انهم سيهتمون بك ولكن قلة اهتمامك بمن حولك ستقتلك .
عندما لاتشعر بمن حولك وتفقد الاحساس بهم ستفقد كل من حولك وتترك خلفك الوحده والانانيه والكراهيه . فبالتأكيد لا يستطيع الانسان ان يعيش بمفرده دون ان يتبادل مع من حوله كل متطلبات الحياه المشاركه والمحبه والاحساس بالاخرين .

الإحساس نعمة من افضل النعم ان تمتلك نعمة الاحساس بالغير 


الاحساس نعمه : هى مقوله تعودنا ان نقولها للانسان الذى لايدرك و لا يفقه شئ عن الانسانيه والاحساس بالغير . بعبارة أخرى نقول عنه احيانا انه انسان {بارد ، انانى او مريض نفسى} ، انعم الله عليه بنعم كثيره من افضلها نعمه الاحساس . ولكن لم يتعلم كيفيه استخدام هذه النعمه{ فاللوم يُلقى على التربيه والبيئه التى نشأ فيها } .

مثل عديم الاحساس كالطفل الذى لا يفقه شئ فى الدنيا ولا يعلم سبب وجوده فيها {فكيف يعطى شئ ، يفقده لا يفقه عنه شئ ولم يتعلمه } . كذلك يكون معاديا للناس ،لايري الانفسه ، يتجاهل الناس . بالإضافة إلى ذلك عديم الاحساس لايرى تصرفاته التى تجرح من حوله .

**** فاقد الشئ لا يعطيه ****

الفرق بين الحس و الشعور

نعم يختلفان عن بعضهما ولكن الاثنان يشتركان فى نفس مكان خروجهما من العقل ويكملان بعضهما البعض . فالانسان عندما يشعر بشئ من الداخل تحس به اعضاءه الخارجيه وتعبر عن هذا الشعور .

الاحساس : هو عباره عن مجموعه اشارات يرسلها المخ لعضو الحس ليتعامل معها كاللمس ، البصر، التذوق ، السمع والشم . فكلها عمليات ماديه بسيطه مؤقته لا تدوم حسب الموقف الذى تعرض له الانسان . أما الشعور : هو مجموعه العواطف التى يمر بها الانسان على مدار حياته يتاثر بها وتؤثر فيه .

تتمثل فى حالات الحب والاكتئاب والخوف والرضا والغضب والخ... اى كل مايشعر به الانسان من امور عاطفيه وكلها عمليات معنويه معقده ناتجه عن مواقف وذكريات حدثت فى حياه الانسان ، كذلك ممكن ان تدوم معه لفترات طويله .

نعود لموضوعنا بعد ان تعرفنا على الفرق بين الاحساس والشعور وانهما مركزهما العقل الذى يدير كل اعضاء الجسم . وهو السبب فى نعم الانسان ونقمته .

فان الاحساس الذى يديره العقل عباره عن مجموعه من افضل النعم التى انعمها الله على الانسان ليستخدمها الاستخدام الامثل الذى فطرنا الله عليه ودلنا اليه . بعد ذلك نتعامل بها مع الناس فلا يجب ان نستخدما فيما لا يُرضى الله ، وان نُسخِرها فى الخيرات .

فضائله :

1 . الإحساس يجعل الإنسان يشعر بإنسانيته .

2 . يرتقى الإنسان الحساس إلى سمو أخلاقه.

3 . شعور الناس به ومحبتهم له .

4 . الاحساس وعمل الخير وجهان لعمله واحده.

5 . الاحساس بالاخرين من افضل النعم إذا امتلكت نعمه الاحساس بالغير .

الاهتمام بالغير {من افضل النعم}

من ناحية أخرى تحدثنا عن عمل الخير واثره على صاحبه فمن الصفات الاساسيه لفاعل الخير الاحساس بالاخرين التى ترتقى به الى سمو اخلاقه . لذلك فالانسان الذى يحس بالناس ويتعاطف معهم قادر على العطاء .

عن ابن عمررضى الله عنه ان رسول الله صَلى الله عَليه وَسلم قال {المُسلِم اخوُ المُسلِم لا يِظِلمهُ وَلايِسلِمه ُمَنْ كَانَ فىِ حَاجهِ اخِيه كاَنَ اللهُ فىِ حاجتهِ ، ومَنْ فَرجَ عَنْ مُسلِمِِ كُربَهٍ فَرجَ اللهُ عَنهُ بِها كُربهُ مِنْ كُربِ يَومِ القيِامهْ،ومَنْ سَترَ مُسلِماََ سَترهُ اللهُ يومَ القيامه } مُتفقٍ عليه . فمن يقف بجانب الناس وقف الله بجانبه واعانه على نفسه.

فلابد ان نعطى عواطفنا الجميله لمن يستحقها ولا نبخل على احد بمعروف ، لأن حب الناس ومساعدتهم والاحساس بهم يصنع المعجزات التى تعجز اموال الدنيا ان تاتى بها ، جميل ان تملا الانسانيه كل تفكيرك ، ويشغل قلبك الناس التى تنتظر منك ابتسامه فقط .

كلمات عن الاهتمام بالاخرين :

1 . لا تغضب على احد فلا تعلم ماذا به .

2 . تنازل عن بعض حقوقك لغيرك فدوام الحال من المحال .

3 . اعطى انتباهك لمن حولك لأن من يسر لك امرك جعلك سبب لتيسير امر من حولك فلا تبخل بحسك .

4 . الاحساس نعمه لمن يعقلها ويفهمها .

5 . لا تتجاهل احد فان الله كما رزقك بنعمه قادر على ان يزولها منك .

6 . حافظ على إنسانيتك لأن من تشعر به بالامس جعله الله اليوم يشعر بك .

7 . لاتنكر فضل الله عليك فكما يسر لك حياتك زكِها ويسر للناس حياتهم .

8 . كل اموال الدنيا لا يمكن ان تساوى الشعور بالرضا الذي ياتى عندما تدرك انك الشخص الذى اردت ان تكون .

9 . عديم الاحساس يكون جسد بلا روح لأن من لديه الروح يشعر ويحس بمن حوله.

بعد ذلك لايسعنا الا ان نقول يجب ان تشارك الناس وتشعربهم فالحياه لاتدوم لاحد فاعلم اخى انها زائله ولا يبقى فيها إلا ماعملت . وفى الختام لحُسن الختام كان قائدنا وقدوتنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يشعربالناس ويحس بهم ويساعدهم ويساندهم .
google-playkhamsatmostaqltradent