recent
أخبار ساخنة

لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله ويقضى عليه تحلي بالحُلم والصبر

راحة البال
الصفحة الرئيسية
لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله ويقضى عليه تحلي بالحُلم والصبر . عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجــلًا قـال للنبي صلى الله عليه وسلم   أوصــني . قـال   (لا تغضــــب) ، فـردد مـرارًا، قال    (لا تـــــغضب) رواه البــخاري .



لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله ويقضى عليه تحلي بالحُلم والصبر
لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله ويقضى عليه تحلي بالحُلم والصبر

لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله ويقضى عليه تحلي بالحُلم والصبر


فكان قائدنا ومُعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم لايغضب ،إلا إذا أُنتهِكت محارم الله ، وكان لا ينتتقم لنفسه ، كـــان لا يضـــرب بيـــده خـادمـــاً ولا أمـــرأةٍ إلا أن يٌـــجاهد فى سبيـــل الله .

الغضـــــــــب

 الغضب:خُلق سـئ وهو نزغ من نزغـات الشيـطان ، حالة مزاجيه إنفعاليه متغيره للوضع الطبيعى للإنسان . يفقد الإنسان أعصابه فتتغيرملامحه وترتعش أطرافه ويفقد إتزانه فإن لم يكبح جماحه ويتغلب على نفسه .

 فقد عقله وسيطرته على نفسه  قولاً أو فعلاً، فالغضب تصرف لا شعورى يجمع الشر كله وهو مفتاح للشروروالأثام .

فعندما يغضب المرء يغلى دم قلبه ، طلباً  للأنتقام ممن حصل منه الأذى وينشأ من ذلك كثير من الأفعال والأقوال المُحرمه ، كالقــتل والضرب وكل أعمال الظلم والعدوان والقذف والسب والفحش والدعـاء على النفس والنــــطق بكلمــــة فيـــــها كُفر او الطـــــــلاق .

أسبـــــــاب الغضــــــــب

أسباب الغضب كثيره منها

المزاح الشديد ، الإعجاب بالنفس ، التعالي والتكبروالغرور على الآخرين ،  السخرية ، الاستهزاء بالغير، الإعتقاد بأن الغضب من كمال الرجولة  ، التعيير، الغدر ، البخل والحسد وكل ما سبق من مداخل الشيطان رأس كل الشرور . 

عــــــــلاج الغضـــــــب

لقد ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية علاجات كثيره للتخلص من هذه الحاله الشيطانيه تتلخص فى الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، الوضوء والصلاة ، السكوت والسكون عند الغضب ، التغيير من هيئة الجسد الوقوف أو الجلوس أو الإضطجاع ، التذكير بالله ، كظم الغيظ وله عظيم الأجر.
  •  قال تعالى { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ** إن الذينَ إتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} صدق الله العظيم .
  • قال صلى الله عليه وسلم {إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله ، سكن غضبه } .
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  { إذا غضــب أحـــدكم فليســــكت }  .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  { إذا غضـــب أحدكم وهـو قــــائم فليجــــلس ، فإن ذهب عنه الغضــب وإلا فليضــطجع } 
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إِن الغـــضب من الشــيطـان ، وإن الشــيطـان خلــق من النــار ، وإنما تطفـــأ النار بالماء ، فإذا غضـــب أحـــدكم فليتوضأ} .
  •  قـال تعالى { والـذين يجتـنبـون كبائر الإثـم والفواحش وإذا ما غضبـوا هـم يغـفـرون }  صدق الله العظيم  .

لاتغضب فالغضب يسلب المرء عقله إدفع بالتي هي أحسن

قال تعالى {إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} صدق الله العظيم ، تُعبر الآيه عن  العفو والإحسان والتعامل بالحسنى لمن أساء إليك  ، فيتحول العدو الذي يؤذيك إلى صديق حميم ، سبحان الله .

تذكرأخى المسلم فضل الحُلم والعفووثواب من يكظم غيظه ، ووصية الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الغضب والتأسي بهديه صلى الله عليه وسلم في الغضب ومعرفة أن الرجولة الحقيقة في السيطرة على النفس عند الغضب
  •  قال الرسول صلى الله عليه وسلم { من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يُخيره من الحور العين ما شاء }  .
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ومن كظم غيظاً ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامه } .
  • قال صلى الله عليه وسلم {لا تغضب ولك الجنة} .
قال تعالى  {الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } صدق الله العظيم ، وهؤلاء ذكرهم الله لحسن أخلاقهم وجمال صفاتهم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( ليــس الشديد بالصــرعة ، إنما الشــديد الذي يمـــلك نفســه عند الغضـــب ) .

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال  (اللـــهم إني أسألك خشيتــــك في الغــــيب والشـــهادة، وكلــــــمة الــــحق في الــــغضب والرضـــــا، والقصـــــد في الفقر والغـــــنى)  .

google-playkhamsatmostaqltradent