recent
أخبار ساخنة

لكى تكون حكيما في حياتك كن هادئاً فى تفكيرك وتعلم من أخطائك

راحة البال
الصفحة الرئيسية
لكى تكون حكيما في حياتك كن هادئاً فى تفكيرك وتعلم من أخطائك .



  

الحكمة
صدق الله العظيم


الحـكمـــــــــــه 


 ما معنى الحكمه ، فالحكمه صفه من صفات الأنبياء والصالحين والمؤمنين ، فمن يؤتىَ الحكمة فقد أوتىَ خيراً كثيراً ، القرآن الكريم وصفها لنا بكل مواضيعها فجاءت فى الآيات بمعنى النبوه والفقه والفهم والعظه ، فهى جمعت كل صفات العقل الذى لديه قوة البصيره وإدراك حقيقة الأشياء وأقصى درجات الوعى فلا ينحنى من لديه الحكمه لشئ ولايتغير لإنسان ، هادئاً فى التفكير ،يعرِف ما له وما عليه ،لايتنازل عن مبدأه، مبدأه وما أوتيتم من العلم إلا قليلا، لا يُكرر أخطأه ويتعلم منها ..

الحكمه هى إدراك الشئ وإحكامه ووضعه فى مكانه الطبيعى ،فلا يتغير عن موضعِه .

 فى البدايه*** لكى تكون حكيمــــــــــاً


يجب أن تعرف نفسك جيداً ولا تهتم بغيرك فكلما أدركت كل تفاصيل حياتك من تصرفات وأفعال وسلوك ، تُحكم سيطرتك على كل صغيره وكبيره وتُبصر الأشياء من حولك بحكمه وتُدرك كل ما لك وكل ماعليك فعله ، تعرف خالقك وواجبك نحوه ،فلا يأتيك الباطل وتشتهيه بل الحق طريق تشتاق إليه.



أنظر إلى داخلك بكل صدق ،وتعرّف إلى ما يُحركك ،أفكارك ومعتقداتك وتوقف ، ولاتنحاز إلى أفكار وسلوك ليست من طبيعتك ، يجب ان تُدرك أنك مهما تعلمت فأنك مازلت محدود العلم ولديك الكثير لتتعلمه ، فمن لديه الحكمه يقضى عمره فى التعليم ومعرفة الاشياء من حوله ،خذ وقتك فى التعلم والتأمل والتفكير.   
عليك ياإنسان أن تدرك وتفهم أن العلم والمعرفة والطبيعه من حولك لا حدود لهما على الإطلاق .

 لتكن*** حكيــمــاً  في تفكيرك  


هادئاً فى التعامل مع مواقفك وتصرفاتك وأفعالك ، وفي كل يوم تعلم فيه ، كيف تكون قادراً على إتقان القول والفعل معاً ، وتتعامل مع تصرفاتك بالشكل الصحيح ، فبعض النـاس يُخطئون ولا يتعلمون من أخطائهم ، ولكن الحكماء هم من يتعلمون و يستفيدون من تلك الأخطاء ، فيبتعدون عنها ولا يكررونها ، ولكن هناك من الناس لا يستفيد من أخطاءه، ويبقى طوال حياته يكرر الأخطاء بكل سذاجة . 

تّقبـل*** حقيقــة نفســـك ولا تتغير لأحد


أبدأ فى التعلم وأعلم أن العلم لا نهاية له ، وكن هادئاً فى التفكيروالتأمل في ممارساتك اليومية وإعاده النظر فى أدق التفاصيل بعناية.

إبحث عن الأشخاص الذين هم أعلم منك فى أمور الدنيا والدين وتعتقد أنهم ينطبق  عليهم لقب الحكماء وتعلم منهم.


توقف عن الإستماع لكل من حولك  وإجعل لنفسك فكرك الخاص. فإذا قضيت حياتك فى تلبيه ما تسمعه من الآخرون فلن تجد الفرصة لتفرض سيطرتك على أسلوب حياتك، بل ستصبح كالروبوت الذى يتلقى الأوامر فحسب.


لاتكون متسرعاً ومندفعاً ، إعط لنفسك الوقت وأسترخ حتى تُعطى نتائج إيجابيه لحل مشاكلك وتجاوز أى اخطاء وعدم تكرارها.


تواضع وأحترم غيرك عندما تصبح حكيماً بأمور الحياه من حولك فلا تتباهى وتغتر بعلمك لكى يمدحك الأخرين فمهما بلغت من العلم هناك مَن هو أعلم منك .


إعتاد على السؤال عن كل شيء حتى عن نفسك  ، فهناك دائماً ما هو جديد عليك أن تتعلمه وتفهمه حتى عن نفسك تحتاج إلى أن تتعلم عنها الكثير ، كذلك أيضاً يرى البعض أموراً لا تراها أنت في نفسك، لذلك تّقبل أي نقد تتعرض له وتأمل فيه فقد يكون صحيحاً لتحاول أن تُصلِحه.


إجعل حياتك سهله وبسيطه وغير معقده ، مد يدك لمساعدة الأخرين ، إجعل الآخرون يستفيدون منك ومن أفكارك فعندما تساعد الآخرون على معرفة وتَعلم أمور حياتهم ستكتسب حبهم وسيسعون جاهدين إلى رد المعروف إليك.



كلمات من ذهب


* إرجع إلى الله وتقرب إليه وكن على إتصال به. *كن صادقاً مع نفسك ومع الله. 
* تعلم حقيقه الأشياء ولا تُحرِفها وحصن نفسك بالعلم.
* هذِب نفسك وأعتدل فى تصرفاتك وأفعالك. 
* إجعل الله أمامك فى كل شئ تفعله علمك ،عملك وأمور الدنيا فكلما نظرت إلى الله زادك الله بصيره فى العلم وقوة فى الإيمان وبُعد عن ملزات الدنيا وهدايه إليه .
* ليس كل ذو عِلم عليم حكيم ولكن فوق كل ذو عِلمٍ عليم حكيم .

لكى تكون حكيما في حياتك كن هادئاً فى تفكيرك وتعلم من أخطائك
راحة البال

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    لا يسمح بالتعليقات الجديدة.

    google-playkhamsatmostaqltradent