recent
أخبار ساخنة

لا تلوم إلا نفسك زرعت فحصدت فجنيت جنتك أو جنيت علي نفسك

راحة البال
الصفحة الرئيسية
لا تلوم إلا نفسك  زرعت فحصدت فجنيت جنتك أو جنيت علي نفسك . هل سألت نفسك لماذا يحدث لى هذا الفعل الشر أو العكس ؟ لا يسأل نفسه هذا السؤال اِلا من يلوم نفسه ويحاسبها  على ما فعلت .

   



فلا تلوم اِلا نفسك فأنت تصنع فعلك 


ولست مجبرا على شئ فالاِنسان مخيرا لأفعاله فهو من يظلم نفسه أو ينجو بها،  فلا تشكو مما صنعت فاللوم يرجع لك انت زرعت فحصدت فجنيت جنتك التى سوف تُخلد فيها  أو جنيت علي نفسك وسوف تُحاسب حساباً عسيرا ، فعش حياتك كما تحب ان تعيش ، فانت الذى اجبرت نفسك علي مابنيته .

لاتشكو مما صنعت


لناخذ لحظات مع انفسنا نعاتبها ونعاقبها  ونفكر بعمق ، ونسالها  لماذا نرتكب المعاصى ؟ هل سنُحاسب على ارتكابها ؟هل اثرت فينا من الداخل ؟هل نظرنا الى خالقنا وخشيناه؟هل فكرنا هذه المعصيه صح ام خطا؟

فى البدايه كل شئ فى الدنيا من حولك يشهد عليك يوم القيامه فى عمل الخير او ارتكاب الذنب {المعصيه} ، فالكثير منا يرى نفسه غير مذنب ، ويجد لنفسه مبررات كثيره ، ليس لها اى اساس من الصحه ولا تنفعه فى شئ بل تضره ، ويتمادى فى ارتكاب المعاصى، حتى يلقىَ ربه .

فمثلا يقول لنفسه ليُبرر خطاءه انا وحيد غير متزوج واحتاج لسد شهواتى فيرتكب الذنب متماديا فيه ، وهو على يقين بداخله انه ليس مخطئا ، كذلك يوجد بعض الفقراء بل القليل منهم يمد يده للحرام ، يسرق ، يتسول ، يختلس او ياخذ رشوه  ويكون مبرره انه فقير يحتاج لاموال للمعيشه وتربيه الاطفال ، فيتمادى فى فعلته ويكبر ذنبه كلما زاد فيه ولم يرجع عنه .

فكل من يرتكب المعاصى يستكبر فى فعل الذنب وكانه حلال له ان يفعله ومن حقه  . ولا ينظر الى خالقه ويخشاه فيطرده الله من رحمته حتى يرجع عن ارتكابه المعاصى . مع العلم لو فكرنا للحظات مع انفسنا نجد ان الانسان المؤمن حياته كلها ميسره باعماله الصالحه ، لكن العكس نجد ان حياة الانسان العاصى متعسره وصعبه بسبب ما زرعه .

لذلك يجب ان نحاسب انفسنا محاسبة يوميه على ما فعلنا فى يومنا هذا ونقوم بمجاهدة انفسنا فى اصلاح الاخطاء . ولا نلقى اللوم على شخص اخر . فاللوم كل اللوم يرجع لانفسنا ، نحن من نفعل المعاصي ونذهب اليها . وعلى ذلك كسرنا كل القواعد والتشريعات التى وضعها لنا الله عز وجل فى الارض من الحلال والحرام . كذلك ارسل الله رُسلنا مبشرين ومنذرين لنا ليكونوا لنا حُجه بما نفعل من اعمال فلا مفر من الحساب . فماذا فعلنا نحن حللنا الحرام وحرمنا الحلال .

لا تلوم إلا نفسك


فسارعوا الى مغفرهٍ من ربكم وحاسبوا انفسكم قبل ان تُحاسبوا ، ولوموا انفسكم وجاهدوها ورُدوها الى الله . ولا تبتعد عن نفسك وراقبها واعتنى بها واصلح منها حتى تُخلصها من الذنوب وتُطهرها . فما اجمل القرب من الله وطاعته ، وحَسن مظهرك امام الله كما تُحسن مظهرك الى البشر ، فمن منا لا يريد ان يقف امام الله فى احسن حال .


 ولا تنسى اخى الكريم ان تتمتع بما احله الله لك من حلال ، فاللذه كل اللذه بما احله الله لك فى انك لاتخشى من احد ابدا وانت تفعله . كذلك فى شكرك وحمدك لانعم الله حتى تحل عليك البركه والله المستعان، اللهم ردنا اليك ردا جميلا . اللهم اهدنا اليك واعصمنى من امارة انفسنا بالسؤ 

فى الختام اوصيكم يا اخوانى واوصى كذلك نفسى بان نتقى الله فى كل امور حياتنا . قال الله عز وجل { وَمَـن يَتَّـقِ اللَّهَ يَجْعَـل لَّهُ مَخْـرَجًا وَيَرْزُقْـهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَـوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُـوَ حَسْبُـهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِـغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏ }

لا تلوم إلا نفسك  زرعت فحصدت فجنيت جنتك أو جنيت علي نفسك
راحة البال

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    لا يسمح بالتعليقات الجديدة.

    google-playkhamsatmostaqltradent