recent
أخبار ساخنة

تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه

تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه . لقد مر ما يقرب من عقد من الزمان في طور التكوين . وأصبحت شبكة الجيل الخامس 5G الجديده الآن حقيقة واقعة . بدأت شركات الاتصالات اللاسلكية في طرح 5G .

 وأصبح الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول 5G متاحًا على نطاق واسع نسبيًا ، اعتمادًا على خطة هاتفك . لكن ما هو 5G بالضبط ؟ تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه وما وصلت اليه .


تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه

تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه


يبدو أن هناك أسئلة حول 5G أكثر من الإجابات . يتساءل البعض عن مكان توفر 5G ، وما إذا كانوا سيشاهدونه في مدينتهم ، بينما يهتم البعض الآخر بهاتف 5G الذي يجب عليهم شراؤه . وبالطبع ، هناك تساؤلات حول أي شركة لديها أفضل خطة هاتف 5G .

لديك أسئلة حول أحدث شبكة للهاتف المحمول ، ولدينا إجابات . إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية شبكة الجيل الخامس 5G المعلومه الكامله ومستقبل الشبكه وما وصلت اليه هذا العام .

ما هى تقنية شبكة الجيل الخامس 5G؟

ببساطة ، 5G هو تقنية الجيل الخامس من النطاق العريض  للأجهزة المحمولة والذي سيحل محل اتصال 4G LTE أو على الأقل زيادته . مع 5G ، تحصل على سرعات تنزيل وتحميل أسرع بشكل كبير . والوقت الذي تستغرقه الأجهزة للاتصال بالشبكات اللاسلكية ، سينخفض ​​أيضًا بشكل كبير .

تعد شبكات 5G أكثر كفاءة بطبيعتها ، حيث تتعامل مع المزيد من الاتصالات لكل برج وسرعات أعلى لكل مستخدم . تم تصميم 5G أيضًا للعمل عبر نطاق أوسع من الترددات الراديوية (RF) .

 مما يفتح إمكانيات جديدة في نطاقات الموجات الملليمترية العالية جدًا لشركات الاتصالات لتوسيع عروض شبكتها . نظرًا لأن 5G هي تقنية جديدة تمامًا تعمل على ترددات وأنظمة جديدة ، فإن هواتف 4G غير متوافقة مع شبكة 5G الجديدة .

من اخترع شبكة الجيل الخامس الجديده؟

كانت كوريا الجنوبية هي الدولة الأولى التي اعتمدت على نطاق واسع . في أبريل 2019 ، حيث كان هناك حوالي 224 مشغلًا في 88 دولة حول العالم يستثمرون في التكنولوجيا .

في كوريا الجنوبية ، استخدمت جميع شركات الاتصالات 5G المحطات الأساسية والمعدات من Samsung و Ericsson و Nokia ، باستثناء تلك التي استخدمت معدات Huawei .

 من بين هؤلاء الموردين ، كانت Samsung هي الأكبر ، حيث شحنت 53000 محطة أساسية من إجمالي 86000 محطة أساسية تم تركيبها في البلاد في ذلك الوقت . يوجد حاليًا تسع شركات تبيع أجهزة وأنظمة راديو 5G لشركات الاتصالات . هذه هي Altiostar و Cisco Systems و Datang Telecom و Ericsson و Huawei و Nokia و Qualcomm و Samsung و ZTE .

مدى تطور الجيل الخامس وما وصلت اليه

بدأ نشر شبكات 5G بشكل جدي في عام 2019 ، ولكن تم وضع الأساس لشبكة الجيل التالي قبل سنوات عديدة . تم تحديد بنية معيار 5G في عام 2016 . في حين أن خدمات 5G قد بدأت بالفعل في الظهور في البدايه فى كوريا الجنوبية ثم الولايات المتحدة ، إلا أن هذا فقط في شكل محدود مع تغطية محدودة في الوقت الحالي . 

وفي الوقت نفسه ، في المملكة المتحدة ، لا تزال شبكة 5G في مراحلها الأولى . ومع ذلك ، من المقرر أن يستمر طرح التكنولوجيا مع الوقت ، مع تجهيز المزيد من الأماكن . لذا ، في الوقت الحالي ، العالم ليس جاهزًا ، ولكن يتم اتخاذ خطوات لنشر التكنولوجيا.

من الواضح أن 5G لم تصل بعد إلى مستوى تشبع السوق الإجمالي ، أو حتى أنها تمثل غالبية حركة مرور الهاتف المحمول حتى الآن . ولكن بالنظر إلى تاريخ طرح 4G ، يمكننا الحصول على فكرة عن المدة التي سيستغرقها ذلك .

 تم نشر 4G (LTE) تجاريًا لأول مرة في عام 2009 ، ولم يتم نشره  حتى نهاية عام 2010 . واستغرق الأمر حتى عام 2013 حتى أصبح 4G سائدًا بالفعل في العديد من البلدان ، وأصبح مهيمنًا على شبكات الجيل الثالث القديمة .

باتباع جدول زمني مشابه ، ما زلنا ننتظر ربما أواخر عام 2022 أو حتى 2023 حتى تصبح شبكة 5G هي الشبكة المهيمنة في معظم البلدان حول العالم . وسيكون ذلك للعديد من الأسباب نفسها . واجهت 4G عقبات تقنية مماثلة لشبكة الجيل الخامس ، 

حيث تعمل على طيف جديد بتقنيات جديدة مطلوبة على كل من الشبكة ونهايات الجهاز - على الرغم من أنها جلبت أيضًا زيادة كبيرة في السرعات على شبكة الجيل السابق .

كيف تعمل تقنية 5G ؟

تختلف تقنية الجيل الخامس فى عملها عن تقنية 4G LTE التقليدية . أولاً ، لنتحدث عن طيف 5G . تمامًا مثل 4G LTE ، تعمل تقنية 5G على مجموعة واسعة من تخصيصات الطيف الراديوي ولكنها قادرة على العمل على نطاق أوسع من الشبكات الحالية . الشكل الأكثر شيوعًا لاستخدام 5G هو Sub-6 ، وهناك أيضًا mmWave .

يشير Sub-6 إلى 5G يعمل بتردد أقل من 6 جيجاهرتز . تمتلك جميع شركات الاتصالات شكلاً من أشكال شبكات Sub-6 . ويرجع ذلك أساسًا إلى أن 4G LTE تعمل حاليًا على هذه الترددات المنخفضة .

يعتبر طيف Sub-6 مهمًا بشكل لا يصدق في إطلاق 5G ، نظرًا لحقيقة أن موجات الراديو ذات التردد المنخفض هذه يمكنها السفر لمسافات طويلة وتخترق الجدران واى عقبات . وهذا يعني أن شركات الاتصالات يمكنها نشر شبكات أكبر بكثير دون الحاجة إلى بناء مئات الخلايا في كل مدينة .

ثم هناك mmWave ، والتي تشير إلى موجات الراديو فائقة التردد ، بين 30 جيجاهرتز و 300 جيجاهرتز . والتي تُستخدم لشحن اتصالات 5G وتقديم سرعات تنزيل مساحات جيجابابت في الثانية . على الرغم من أن اتصالات mmWave يمكن أن توفر سرعات تنزيل فائقة السرعة .

 فإن موجات الراديو عالية التردد لا يمكنها السفر لمسافات طويلة ولا يمكنها تجاوز العوائق - في الغالب ، حتى نافذة أو أوراق شجرة يمكن أن تمنع الاتصال . وهذا يعني أنه لإنشاء شبكة mmWave قوية ، تحتاج شركات الاتصال إلى مئات ، أو الآلاف ، من خلايا الشبكة الصغيرة في كل مدينة .

 بشكل أساسي ، غالبًا ما يرجع نشر شبكة mmWave إلى الحاجة إلى إنشاء شبكات صغيرة حول كل ركن من أركان المبنى . فلماذا تهتم الشركات ؟ حسنًا ، يمكن لـ mmWave التعامل مع كمية لا تصدق من البيانات وعدد لا يصدق من المستخدمين في وقت واحد . هذا يجعله أفضل للمدن ذات الكثافة السكانية العالية ، وكذلك الأماكن مثل الملاعب والساحات .


تقوم جميع شركات الاتصال الرئيسية بنشر شبكات mmWave ، ولكن حتى الآن ، تقتصر هذه الاتصالات فائقة السرعة على عدد قليل من المناطق في العالم . من المتوقع أن تصبح شبكات mmWave أكثر قوة ، ولكن العمل على ذلك هو الذي سيحدد الوقت الذي يستغرقه ذلك بالفعل .

ما هي سرعة شبكة الجيل الخامس الجديده ؟ دليل سرعات 5G

من الواضح أن 5G أسرع من 4G ، ولكن ما مقدار ذلك؟ تعد معايير تقنيات الاتصالات ، التي طورتها 3GPP ، معقدة نوعًا ما ، ولكن إليك ملخص عام لمدى سرعة 5G :
  • معدل الذروة للبيانات : ستوفر 5G سرعات بيانات أسرع بشكل ملحوظ . يمكن أن تصل معدلات ذروة البيانات إلى 20 جيجابايت في الثانية للوصلة الهابطة و 10 جيجابايت في الثانية لكل محطة قاعدة متنقلة . 
ضع في اعتبارك أن هذه ليست السرعة التي تواجهها مع 5G (ما لم يكن لديك اتصال مخصص) - إنها السرعة التي يشاركها جميع المستخدمين في الخلية ، وحتى مع ذلك ، فهي عالية .
  • سرعة 5G الحقيقيه : في حين أن معدلات الذروة للبيانات تبدو مثيرة للإعجاب ، فإن السرعات الفعلية لن تكون هي نفسها . تتطلب المواصفات سرعات تنزيل للمستخدم تبلغ 100 ميجابت في الثانية وسرعات تحميل تبلغ 50 ميجابت في الثانية .
بمعنى ان الوقت المستغرق لانتقال البيانات من نقطه لاخرى اقل من 4 مللى ثانيه فى احسن الظروف . و اقل من واحد مللي ثانية للحالات التي تتطلب أقصى سرعة . فكر في أنظمة اصطدام السيارات ذاتية القيادة .
  • الكفاءة : يجب أن تكون واجهات الراديو موفرة للطاقة عند الاستخدام ، وأن تسقط في وضع الطاقة المنخفضة عندما لا تكون قيد الاستخدام . من الناحية المثالية ، يجب أن يكون الراديو قادرًا على التحول إلى حالة طاقة منخفضة في غضون 10 مللي ثانية عندما لا يكون قيد الاستخدام .
  • الكفاءة الطيفية : هي "الاستخدام الأمثل للنطاق الترددي بحيث يمكن إرسال البيانات بكميات كبيره بأقل أخطاء إرسال ." من المتوقع أن تتمتع 5G بكفاءة طيفية محسّنة بشكل طفيف عبر LTE ، حيث تأتي بسرعة 30 بايت / هرتز للوصلة الهابطة و 15 بايت / هرتز للوصلة الصاعدة .
  • التنقل : مع 5G ، يجب أن تدعم المحطات الأساسية الحركة من 0 إلى 310 ميل في الساعة . هذا يعني أن المحطة الأساسية يجب أن تعمل عبر مجموعة من حركات الهوائي - حتى في قطار فائق السرعة . على الرغم من سهولة القيام به على شبكات LTE ، إلا أن هذا التنقل يمكن أن يمثل تحديًا على شبكات mmWave الجديدة.
  • كثافة الاتصال : من حيث كثافة الاتصال ، يجب أن تكون تقنية 5G تدعم العديد من اجهزة الاتصال أكثر من 4G LTE . يجب أن تكون الحالات القياسية  للشبكه الجديده تدعم المليون من الاجهزه المتصله فى كل كيلومتر مربع . هذا رقم ضخم يأخذ في الاعتبار عدد الأجهزة المتصلة التي ستعمل على تشغيل إنترنت الأشياء (IoT) .
في الحقيقه ، ستختلف سرعات 5G الفعلية على نطاق واسع . في النهاية ، يجب أن تكون شبكات Sub-6 قادرة على توفير سرعات متعددة لمئات الجيجابايت في الثانية ، ولكن في الوقت الحالي ، يمكن أن تكون الاتصالات في أي مكان من 50 ميجابايت في الثانية إلى 400 ميجابايت في الثانية .

من الصعب تحديد سرعات mmWave في الحقيقه ، نظرًا لأن mmWave نادرًا ما يتوفر في عالمنا . إذا وجدت نفسك على شبكة mmWave ، فقد تتمكن من تحقيق سرعات تصل إلى 4 جيجابايت في الثانية . هذا أسرع بعدة مرات من أسرع شبكات 4G LTE ، ولكن مرة أخرى ، هذه الاتصالات قليلة ، وتوافرها على نطاق واسع ما زال مستحيل .

في العديد من المناطق ، يكون إنترنت 5G بطيئًا أو أبطأ أحيانًا من 4G LTE . هذا عادة بسبب توفر الطيف المحدود ، حيث تحاول الشركات لاستخدام قطعة واحدة من موجات الراديو لدعم شبكات 4G الحالية و شبكات 5G الجديدة في وقت واحد . 

يجب أن تتحسن سرعات 5G هذه حيث يتم نقل المزيد من الأجهزة إلى 5G وتبدأ شركات الاتصالات في تغيير التخصيص . يمكنك استخدام تطبيقات 5G لاختبار اتصالك .

أين تتوفر تغطية 5G الآن؟

كما ذكرنا فى الاعلى من اول الدول المتفوقه فى استخدام وتطوير شبكة الجيل الخامس كوريا الجنوبيه ، امريكا ، المملكة المتحده .
لذا ، متى تتوقع وجود بنية تحتية 5G في منطقتك؟ حسنًا ، إذا كنت تعيش في منطقة مأهولة بالسكان نسبيًا ، فمن المحتمل أن تقدم واحدة على الأقل من شركات الاتصالات الكبرى بالفعل 5G . 

تعمل جميع شركات الاتصالات  بجهد كبير لبناء شبكات 5G ، ومع ذلك ، فإن الانتشار في جميع أنحاء العالم سيستغرق عدة سنوات . تجدر الإشارة أيضًا إلى أن كل شركة اتصالات 5G لديها إستراتيجية مختلفة لنشر 5G . هذا يعني أن تجربة 5G الخاصة بك قد تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على شركة الاتصالات الخاصة بك .

أفضل هواتف الجيل الخامس متاحة الآن

على الرغم من أن 5G ستغير بلا شك الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض ونستهلك الوسائط ، فإن التغيير لن يحدث بين عشية وضحاها . سوف تمر بضع سنوات قبل أن يتم تشغيل 5G بسلاسة في جميع أنحاء العالم بطريقة يجب أن تهتم بها . لهذا السبب ، لا نوصي بشراء هاتف فى الوقت الحالى لأنه يحتوي على 5G .

 بدلاً من ذلك ، إذا كنت تحب الهاتف لأسباب أخرى ، وكان يدعم 5G ، فسيكون ذلك بمثابة مكافأة إضافية . من المرجح أن تدعم معظم الهواتف الجديدة التي تمضي قدمًا شبكة الجيل الخامس .

من افضل الشركات التى تقدمت فى تقديم 5G كان من نصيب شركة Samsung ثم تنافست كل من شركات Altiostar و Cisco Systems و Datang Telecom و Ericsson و Huawei و Nokia و Qualcomm و ZTE فى هذا السباق لتقديم الافضل .

هل يمكنك استخدام 5G للإنترنت المنزلي؟

مع السرعات المذهلة وزمن الانتقال المنخفض ، قد يبدو الجيل الخامس بديلًا محتملاً جيدًا للشبكة اللاسلكية المنزلية . لا سيما في المناطق الغير حضريه ، حيث يصعب الحصول على الإنترنت السلكي السريع والبديل الآخر الوحيد غالبًا هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية . في حين أن هذه الإمكانية موجودة بالتأكيد ، فإن الإنترنت المنزلي 5G ليس بديلاً رائعًا بعد .

لقد وفرت شركات عديده إنترنت منزلي 5G لكن التوافر محدود بشكل لا يصدق للشركات التى تعتمد فقط على تغطية mmWave . يمكن أن يؤثر الاتجاه الذي يواجهه منزلك ، والنوافذ المتوفرة لديك ، وحتى الأوراق الموجودة خارج نافذتك على السرعات .

أما الشركات التى تستخدم شبكة الجيل الخامس بتغطية Sub-6 ، على الرغم من أنها أبطأ بكثير من قدرات mmWave . ومع ذلك ، قد يكون اختيارًا جيدًا للأشخاص في المناطق الريفية التي لا تتوفر فيها خيارات إنترنت سلكية جيدة . يمكن لشبكة Sub-6 أن تتمتع بوصول كبير في المناطق الريفية ، لا سيما عند الإرسال إلى هوائي ثابت على منزل بدلاً من الهاتف .

الفوائد المحتملة لشبكة 5G

الفوائد المحتملة لشبكة 5G

هناك العديد من حالات استخدام شبكات الجيل الخامس 5G التي يجب أن تكون متحمسًا بشأنها تتجاوز مجرد الاتصالات المتنقلة . على المدى القصير ، من المحتمل ببساطة زيادة سرعاتك لأشياء مثل تنزيل مقاطع الفيديو والتطبيقات أو ممارسة الألعاب . على المدى الطويل ، تمامًا كما فعلت 4G ، يمكن أن تفرز جميع الصناعات الجديدة . فيما يلي بعض حالات الاستخدام المستقبلية المتوقعة لاتصال 5G .

تحسين النطاق العريض المنزلي

بينما يُنظر إلى 5G بشكل عام من حيث الوصول إلى الهاتف المحمول ، إلا أنه يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على النطاق العريض المنزلي والاتصال اللاسلكي . بدأت شركات الاتصالات في تقديم خدمات الإنترنت المنزلية التي تعتمد على اتصالات 5G بدلاً من الكبل أو الألياف . 

وبدأت Verizon بالفعل في طرح خدمة 5G Home . إذا أصبح هذا الأمر أكثر انتشارًا ، فقد يكون له تأثير كبير على أمثال Comcast و Charter ، التي تعتمد على التقنيات السلكية لتوصيل اتصالات الإنترنت في المنزل .

المركبات ذاتية القيادة

توقع أن ترى ارتفاع المركبات الذاتية بنفس معدل انتشار الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم . في المستقبل ، ستتواصل سيارتك مع المركبات الأخرى على الطريق ، وتزودها بمعلومات حول ظروف الطريق ، وتقدم معلومات الأداء للسائقين وشركات صناعة السيارات .

 إذا كانت السيارة تتقدم بسرعة إلى الأمام ، فيمكن لسيارتك أن تتعلم عنها على الفور وبشكل استباقي أيضًا ، مما يمنع الاصطدام . هذا النوع من التواصل بين المركبات يمكن أن ينقذ الآلاف من الأرواح ويحسن كفاءة استخدام الطريق .

كفاءة عمل المدن والقرى بتقنية 5g

في النهاية ، ستساعد شبكة الجيل الخامس فى العمل بكفاءه  للمدن والقرى . ستكون شركات المرافق قادرة على تتبع الاستخدام عن بُعد بسهولة ، ويمكن لأجهزة الاحساس بالخطر إخطار إدارات الأشغال العامة عندما تمتلئ المصارف أو تنطفئ مصابيح الشوارع ، وستكون القرى قادرة على وضع الكاميرات للمراقبة بكل سهوله وبتكلفه قليله .

التحكم فى الاشياء عن بعد

نظرًا لسرعة شبكة 5G الفائقه فى الانتقال بشكل ملحوظ ، فإن التحكم في الآلات والاشياء عن بعد سيكون واقعا . الهدف الرئيسى من ذلك  التقليل من المخاطر في الاماكن الخطرة ، ومساعده الفنيين المتخصصين للتحكم في الاجهزه والآلات من أي مكان في العالم .

الرعاية الصحية

ستساعد هذه التقنيه ذات زمن الوصول المنخفض (URLLC) فى تغيير الرعاية الصحية بشكل أساسي . نظرًا لأن URLLC يقلل زمن انتقال 5G بشكل أكبر من 4G ، ينفتح عالم من الاحتمالات الجديدة . فى السنوات القادمه توقع رؤية تقدم وتتطورالكشف والرعايه الصحيه عن بعد ، كذلك التعافي والعلاج الطبيعي والجراحة الدقيقة عبر الواقع المعزز .

هل تتذكر الاتصالات الضخمة من نوع الماكينة؟ حسنًا ، ستلعب MTC أيضًا دورًا رئيسيًا في الرعاية الصحية . يمكن للمستشفيات إنشاء شبكات استشعار ضخمة لمراقبة المرضى ، ويمكن للأطباء وصف حبوب ذكية لتتبع الامتثال ، ويمكن لشركات التأمين حتى مراقبة المشتركين لتحديد العلاجات والعمليات المناسبة.

إنترنت الأشياء

أحد الجوانب الأكثر إثارة وحاسمة في 5G هو تأثيره على إنترنت الأشياء . بينما لدينا حاليًا أجهزة استشعار يمكنها التواصل مع بعضها البعض ، فإنها تميل إلى طلب الكثير من الموارد وتستنفد بسرعة سعة بيانات 4G .

مع سرعات 5G وحدود قدرة أعلى بشكل كبير ، سيتم تشغيل إنترنت الأشياء من خلال الاتصالات بين أجهزة الاستشعار والأجهزة الذكية (هنا MTC مرة أخرى) . مقارنةً بالأجهزة الذكية الموجودة حاليًا في السوق ، ستتطلب أجهزة MTC موارد أقل . نظرًا لأن عددًا كبيرًا من هذه الأجهزة يمكن الاتصال بمحطة أساسية واحدة ، مما يجعلها أكثر كفاءة .

هل 5G آمن؟

نعم ، 5G ليست خطرة على صحتك . كانت المخاوف بشأن سلامة موجات الراديو موجودة منذ سنوات ، لكننا لم نجد بعد أي دليل يشير إلى أنها ضارة بالفعل بصحة الإنسان على الرغم من نظريات مؤامرة الجيل الخامس . لا تختلف موجات الراديو الخاصة بشبكة الجيل الخامس اختلافًا جوهريًا عن الموجات التي كنا نعيش معها منذ عقود في هذه المرحلة .

لا يزال يتعين علينا العثور على دليل على أن أنواع الموجات التي نستخدمها للاتصالات اللاسلكية ضارة بصحة الإنسان .  يوجد نوعان من موجات الراديو : مؤين وغير مؤين . قد تكون الموجات المؤينة خطرة على صحة الإنسان . إنها أنواع موجات الراديو المستخدمة في الموجات الدقيقة ، على سبيل المثال . هذه الموجات هي موجات عالية التردد للغاية ويمكن أن تضر الحمض النووي الخاص بك .

لكن 5G لا تستخدم موجات الراديو القريبة من التأين . علاوة على ذلك ، تم استخدام معظم الموجات المستخدمة في 5G للعديد من الأشياء المختلفة من قبل . تم استخدام بعضها للجيل الرابع ، والبعض الآخر للبث التلفزيوني ، والاتصالات الأخرى . بمعنى آخر ، إذا كانت موجات الراديو 5G خطيرة .

 لكنا وجدنا سابقًا أن هذه التقنيات اللاسلكية الأخرى تسببت أيضًا في مشاكل صحية . وقد تمت دراسة الموجات التي لم يتم استخدامها في التقنيات من قبل ، مثل الموجات المليمترية (mmWave) ، وحتى الآن ، لا يوجد ما يشير إلى أنها تشكل أي نوع من التهديد الصحي .


شاركونا بارائكم ومقترحاتكم ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه
google-playkhamsatmostaqltradent