recent
أخبار ساخنة

معلومات عن الزلازل حديث الساعة يجب ان تعرفها earthquake informations

معلومات عن الزلازل حديث الساعة يجب ان تعرفها. . . تحدث المئات من الزلازل كل يوم ولكن القليل منها فقط يؤثر على الحياة فوق سطح الأرض.

تحميل برنامج windows loader الرائع لتنشيط كافة اصدارات الويندوز في ثوانى

تعتبر الزلازل واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها والتي يمكن ان تغير الحياة على هذا الكوكب. نسبة الشعور بزلزال تختلف حسب منطقة نشاط الزلازل حول العالم ومتفاوتة نسبيا ، لكنها يمكن أن تحدث في كل انحاء العالم.

ماذا تعرف عن الزلزال

الزلزال هو ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز مفاجئ للأرض ناتج عن مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض . يتم إنتاج الموجات الزلزالية عندما يتم إطلاق شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض فجأة ، وعادةً عندما تتصدع كتل الصخور بعضها ببعض بشكل مفاجئ و "تنزلق". 

تحدث الزلازل في أغلب الأحيان على طول الصدوع الجيولوجية، او المناطق الضيقة حيث تتحرك كتل الصخور بعضها البعض. تقع خطوط الصدع الرئيسية في العالم على أطراف الصفائح التكتونية الضخمة التي تشكل قشرة الأرض. تختلف قوة اهتزاز الأرض بين الاهتزازات الضعيفة والعنيفة، والتي يمكن أن تؤدي إلى هدم مدن بأكملها. 

يمكن للزلازل التي مركزها في مياه المحيط أن تسبب موجات تسونامي قوية على الدول المجاورة لموقع الزلزال. 

اسباب حدوث الزلزال تكون طبيعية وفي بعض الأحيان بسبب عبث الإنسان بالطبيعة انفجارات الألغام والتجارب النووية. 

تحدث حوالى ٥٠٠ الف زلزال سنويأ حول العالم، وتحدث معظمها دون أن يدركها سكان العالم فى بن الأرض بدرجات ضعيفة غير محسوسة. حوالي ١٠٠ زلزال منها يتسبب في أضرارًا مادية وبشرية كل عام. 

 معلومات عن الزلازل يجب ان تعرفها

يوجد الكثير من المعلومات الهامة التى يجب أن تعرفها عن الزلازل هل تعلم أن:

الزلازل


  • يحدث نصف مليون زلزال في السنة

تقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) حدوث حوالي ٥٠٠٠٠٠ زلزال كل عام. يحدث العديد من هؤلاء في أعماق القشرة الأرضية ، وبدون استخدام أجهزة قياس الزلازل ، لن يتم إبدا اكتشاف حدوث الزلازل فى باطن الأرض.

يقدر علماء الزلازل أن حوالي ٢٠ ٪ فقط من الزلازل في العالم يشعر بها البشر وأن حوالي ١٠٠ زلزال فقط كل عام يسبب أضرارًا.

  • حلقة النار منطقة نشاط الزلازل

 منطقة حلقة النار هي منطقة دائرية تشبه حدوة الحصان وتمتد لمسافة ٤٠ الف كيلومتر. وهي تحيط بسواحل أمريكا الشمالية والجنوبية واليابان والصين وروسيا. وهي بؤرة نشاط الزلازل في العالم وتعرف باسم " حلقة النار" . تقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن ٩٠ ٪ من الزلازل تحدث في هذه المنطقة. يقول الخبراء إن وفرة البراكين والحركة المستمرة للصفائح التكتونية تلعب دورًا في النشاط.

  • مقياس الزلزال هام جدا منذ بداية اكتشافه

طور العالم تشارلز فرانسيس ريختر مقياس الزلازل الأصلي (المعروف باسمه حتى اليوم) في عام ١٩٣٥. وبمرور الوقت ، تطورت التكنولوجيا كثيرا وأصبح مقياس مقدار العزم (لمعرفة قوة وشدة الزلزال) يستخدمه الباحثون لقياس وتحديد حجم الحدث.

لا توجد أي حدود معينة لمدى صغر أو حجم القيم الكبيرة على المقياس ، ولكن معظم الرسومات تظهر عادةً قراءة نطاقات من ٠ إلى ١٠ لقياس الزلزال. لا يمكن الشعور بالزلازل التي يقل حجمها عن ٢.٠ ريختر ولكنها الأكثر شيوعًا وحدوثا. فى الغالب لا يحدث ضرر من الزلزال حتى يتم الوصول إلى قوة ٤.٠ أو أكثر.

  • أقوى زلزال مسجل كان بقوة ٩.٥

تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن أكبر زلزال تم الإبلاغ عنه على الإطلاق كان مركزه في تشيلي في ٢٢ مايو ١٩٦٠ . كانت قوته ٩.٥ درجة. تشير التقارير إلى أنها قتلت أكثر من ٣٠٠٠ وتسببت في أضرار بقيمة مادية تخطت المليار دولار.

وكان ايضا أكبر زلزال تم الإبلاغ عنه حتي الآن بعد اربعة سنوات من زلزال تشيلى في ٢٨ مارس ١٩٦٤ بقوة ٩.٢ ريختر حدث في ألاسكا. تشير التقارير إلى أن الزلزال تسبب في مقتل ١٣١ شخصًا وتسبب في أضرار بقيمة ٤٠٠ مليون دولار.

كان الزلزال الأكثر دموية في تاريخ البشرية هو الزلزال الذي ضرب مقاطعة شانشي في الصين بمقياس ٨.١ درجة وأودى بحياة ٨٣٠ الف شخص. وكانوا يشكلون ٦٠٪ من سكان المقاطعة ودمر الزلزال ٨٤٠ كيلومترًا من الأرض.  وفي عام ٢٠٠٤ ضرب المحيط الهندي  زلزال بقوة ٩ درجات وتسبب في موجة تسونامي هائلة أودت بحياة ٣٠٠ ألف شخص. 

هذا الزلزال ولد طاقة كافية لتشغيل منازل وشركات الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أيام. وتعتبر ولاية ألاسكا الأمريكية هي المدينة الأكثر عرضة للزلازل في العالم.

  • يمكن للزلازل تغيير طول اليوم

هل تعلم ان الزلازل القوية يمكن أن تقصر من عدد ساعات اليوم لكوكب الأرض بأكمله. تقول ناسا أن الزلازل المدمرة يمكن أن تغير محور الأرض ، وبالتالي تغير من طول اليوم. لا يمكن ملاحظة تغيير طول اليوم بالعين المجردة ويتم قياسه بالميكروثانية (جزء من المليون من الثانية).

يعتقد العلماء أن زلزال سومطرة ٢٠٠٤ الذي كان بقوة ٩.١ درجة أدى إلى تقصير طول اليوم بمقدار ٦.٨ ميكروثانية.

  • الهزات الارتدادية تستمر لأشهر

كلما زادت قوة ومدة الزلزال ، زادت احتمالية اهتزاز الأرض لفترة أطول. نظرًا لأن معظم الزلازل تكون ضعيفة ، فإن الاهتزاز يستمر لبضع ثوانٍ فقط. في الزلازل القوية النادرة ، من الممكن أن يستمر الاهتزاز لبضع دقائق. يقول الخبراء وذلك لأن نهايات الاهتزاز لا تعني أن الحدث التكتوني قد انتهى.

يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لأشهر أو حتى سنوات بعد الحدث الرئيسي للهزة الأرضية. تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن هذه الزلازل الصغيرة ناتجة عن عمليات إعادة ضبط وإصلاح للخطأ فى القشرةالأرضية. بشكل عام ، كلما زادت مدة وقوة الزلزال الأصلي ، زادت توابع الزلزال .

  • لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل

لا أحد ، ولا حتى أفضل العلماء في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، يمكنه التنبؤ بحدوث زلزال. يقول الخبراء إن السبب في ذلك هو أن الآليات التي تؤدي إلى الاهتزاز تحدث حتى الآن تحت الأرض بحركة بطيئة. لكن التطورات في السنوات الأخيرة أعطت الناس إطارًا زمنيًا أفضل لتوقع حدوث زلزال.

في السنوات الأخيرة، يقول الخبراء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن أنظمة الإنذار المبكر قد تحسنت في تنبيه الناس قبل الحدث الرئيسي. تكتشف أنظمة مثل ShakeAlert الموجات الأولى الناتجة عن الاهتزاز ويمكنها تنبيه الناس قبل وصول موجات الزلزال الأكثر أهمية. تمنح هذه التنبيهات الزلازل الناس ثوانٍ للاستعداد.

اخيرا تناولنا فى هذا المقال معلومات عن الزلازل التي انتشرت فى الآونة الأخيرة بكثرة، علينا أن ندعو الله أن يخفف عن اخواننا فى كل مكان مصاعب الدنيا ويبعد عنا البلاء والوباء وأن يهدينا الي صالح الأعمال آمين يارب العالمين.


google-playkhamsatmostaqltradent